أرشيفات التصنيف: مقطوعات

يحوي هذا التصنيف على مقطوعات مسجلة أو منشورة بالتدوين الموسيقي

أغنية اذكري … جوهرة متري المر وجبران خليل جبران المجهولة

أول مرة سمعت فيها هذه الأغنية كانت بصوت المطربة المعروفة ميادة بسيليس حيث صدرت في أحد ألبوماتها المسجلة من توزيع سمير كويفاتي وقد كتب على غلاف الكاسيت ( كلمات أبيفانيوس زايد، ألحان متري المر ).

لقد شدتني هذه الأغنية منذ أن سمعتها لأول مرة إذ فيها شيء من الحنين المميز ( الذي يعود إلى الاستخدام المبدع لمقام الحجاز ) لكن ما لم أعرفه وقتها هو أن النسخة التي كنت أسمعها كانت نسخة مشوهة من جميع الأوجه، فلا هي بالحقيقة من كلمات المطران أبيفانيوس زايد كما كتب على الكاسيت هذا ناهيك عن وجود إضافات كثيرة وأخطاء في النص، ولا اللحن الذي غنت فيه ميادة بسيليس كان اللحن الأصلي الذي وضعه متري المر بل مستوحى منه على أحسن تقدير ولا التوزيع أو الأداء حافظ على روح وجوهر الأغنية.

متابعة القراءة

نظرة جديدة للحن الأول

استمع للمقطوعة

في الموسيقا الكنسية البيزنطية يعتبر اللحن الأول أنه من السلم الذياتوني وأن قراره هو درجة با. هذا الكلام لا خلاف عليه في الألحان الأرمولوجية مثل قانون الفصح ( اليوم يوم القيامة – اللحن السريع ) أو قانون الميلاد ( المسيح ولد فمجدوه ). لكن في التراتيل الاستيشيرارية ( يارب إليك صرخت – كل نسمة باللحن الأول ) يبدو الأسلوب والطابع والمجال اللحني مختلفاً جداً، فاللحن يدور حول درجة القرار ( با ) وقلما يتجاوز درجة ذي. بعض المراجع تذكر أن أصل قرار اللحن الأول هو كه وليس با وهذا ما جعلني أعتقد أن قرار اللحن الأول الاستيشيراري هو كه ( العليا ) مصورة على با، وهذا يفسر المجال اللحني لأن ذي هي في هذه الحالة با العليا وقلما يصعد اللحن ( أي لحن ) أعلى من درجة با العليا.

متابعة القراءة