لماذا نكتب الأرقام بالعربية من اليسار إلى اليمين؟!

كنت أقوم ببحث صغير عن الأرقام العربية وتاريخها وتطورها على الإنترنت وقد قادني البحث إلى عدد من المواقع ( باللغة الانكليزية ) التي تتكلم عن الموضوع. ما أثار انتباهي في أكثر من موقع من هذه المواقع وجود الجملة التالي ” الشيء الطريف أنه وبالرغم من أن اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار إلى أن الأرقام تكتب كما في اللغات الأوروبية من اليسار إلى اليمين! “

طبعاً مع علمي أن الأوروبيين قد أخذوا طريقة الكتابة العشرية عن العرب (وهذا أمر لا أحد يشك فيه إطلاقاً) فإنه من الغريب بمكان أن تكون كتابة الأرقام في اللغة العربية مماثلة لطريقة الكتابة الأوروبية وليس العربية.

في الحقيقة إن حل هذه المفارقة بسيط للغاية وأعتقد أن كثير منا ( بخلاف أبناء اللغات الأوروبية ) سيجد الحل على الفور، وهو ببساطة أن الأرقام سواء باللغة العربية أو اللغات الأوروبية تكتب في الواقع من اليمين إلى اليسار وليس من اليسار إلى اليمين!

إن الكتابة باللغة العربية هي من اليمين إلى اليسار للأسباب التالية :

1- من المنطقي أن يكون اتجاه كتابة الأرقام مماثل لاتجاه كتابة الكلمات لأنه بخلاف ذلك يجب حجز مسافة مناسبة للعدد قبل كتابته وهذا أمر مربك ( خصوصاً الأعداد الكبيرة مثل 994453376 ).

2- من المنطقي أن تبدأ الكتاب من الخانة الأصغر أي من الآحاد خصوصاً أن الآحاد موجودة دائماً.

3- إن طريقة قراءة الأرقام بالعربية قديماً كانت تبدأ من الخانة الأصغر أي من الآحاد صعوداً نحو العشرات فالمئات فالآلاف … الخ بخلاف الطريقة المنتشرة حديثاً التي تتم بها القراءة من الخانة الأعلى سوى أن الآحاد مازالت تقرأ قبل العشرات. أي مثلاً 2243412 كانت تقرأ “اثنا عشر وأربعمئة وثلاثة وأربعون ومئتا ألف ومليونان” أما الآن فتقرأ بشكل عام “مليونان ومئتان وثلاثة وأربعون ألفاً وأربعمئة واثنا عشر“. ربما قد تكون طريقة القراءة الحديثة متأثرة بالأوروبيين .. لكني غير متأكد من الأمر.

أما الأوروبيين فلديهم أكثر من طريقة في قراءة الأرقام لفظاً بحسب اللغة. في الانكليزية قراءة الأرقام حصراً من اليسار إلى اليمين.

إذاً الاختلاف الحقيقي هو في طريقة لفظ الأرقام هل هو من اليمين إلى اليسار أم من اليسار إلى اليمين أما الكتابة فهي بجميع الأحوال في العربية واللغات المشتقة من اللاتينية من اليمين إلى اليسار.

يمكننا تبيان هذا التناقض في كتابة الأرقام في اللغات الأوروبية في التقنيات الرقمية الحديثة. مثلاً هل سبق ولاحظت أن مؤشر الآلة الحاسبة هو إلى يمين الشاشة ( وذلك لأن الكتابة من اليمين إلى اليسار ) ومع ذلك أول رقم تكتبه هو الخانة الأكبر وكلما كتبت رقماً جديداً تنزاح الأرقام إلى اليسار ( وذلك لأن قراءة الأرقام بالانكليزية من اليسار إلى اليمين ) ألم يكن من الأبسط أن تبدأ بالخانة الأصغر وبعدها الخانات الأكبر تكتب إلى يسارها بدون إزاحة؟

المختصون في علوم الحاسوب أيضاً يدركون صعوبة التعامل مع الأعداد بالنظام الثنائي والثماني ( التي تكتب أيضاً من اليمين إلى اليسار ) عندما يكتبون بلغة أجنبية، والطلاب الغربيون كثيراً ما يرتبكون لأنه في نظام 16 بت مثلاً البايت الأدنى هو الذي على اليمين بينما البايت الأعلى هو الذي على اليسار عندما يكتب البايتان كوحدة واحدة بالنظام الثنائي بينما يصبح الأمر بالمقلوب عندما يُكتب كل منهما على حدة!

المهم في الموضوع هنا أنه وبالرغم من أن المشكلة بالأساس هي لدى من يكتبون بلغة أوروبية إلى أنه وكون أن الغربيين ( الأوروبيين والأمريكان ) متطورين تقنياً أكثر منا بكثير فقد نجحوا في أن يحلوا مشكلتهم مع كتابة الأرقام وتحولت إلى مشكلة لدينا.

مثلاً عند الكتابة في برنامج وورد أو أي برنامج آخر عندما نكتب بالعربية تصبح الكتابة من اليسار إل اليمين عندما نكتب الأرقام وذلك لأن الخانات الكبيرة تكتب قبل الأصغر منها وهذا يسبب إرباكاً كبيراً أعتقد أن كثيراً منا قد مر به. لا أعتقد بوجود أي مشكلة تقنية إن قامت مايكروسوفت بجعل كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار ( من الخانات الأصغر إلى الأكبر ) عندما يكتب المستخدم بالعربية وأعتقد أن سبب عدم قيامها بذلك هو أن العاملين فيها لم يدركوا حقيقة كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار ولم يقم أحد من المستخدمين العرب بتنبيههم على ذلك، لكن .. هل سبق أصلاً أن لاحظ أحدنا ذلك؟

17 تعليقات على “لماذا نكتب الأرقام بالعربية من اليسار إلى اليمين؟!”

  1. علوش أضاف بتاريخ

    فعلاً هي أول مرة بلاحظ كلامك ع مستوى الآلة الحاسبة، بس بنفس الوقت حسيت بصعوبة بقراءة الأرقام من اليمين لليسار، يمكن الشغلة تعويد.

    استمتعت بقراءة موضوعك، تحياتي لك.

  2. Mazen أضاف بتاريخ

    الأرقام العربية هي بالأصل هندية والهنود كانوا يكتبونها هكذا من اليسار إلى اليمين ,,

    والعرب لم يغيروا من جهة كتابتها ولاحتى الأوروبيون !

    تدوينة جميلة :]

  3. ميم أضاف بتاريخ

    مقال رائع أرجو إثماره وزيادة البحث فيه.

  4. هامان أضاف بتاريخ

    في العربية تنطق الحروف من اليمين والأرقام من اليسار ولذلك نجد أن الحروف تتجه نحو اليسار والأرقام نحو اليمين وهذا يسمى علم الصليب…

    والأرقام العربية (الغبارية) ليست هندية الأصل كما يقول الأخ Mazen، انما الهندية-أو بالأصح السندية (مقتبسة من كتاب السند هند haddsanta)- هي الأرقام المستعملة الآن في دول العربية المشرقية…

  5. مديحة أضاف بتاريخ

    ان هدا القول رائع وقد سمعت من قبل عند الاستاد ان نقرء الارقام من اليمين الى اليسار ولكني لم اصدقه لدلك بحثعنه ولكن االان صدقته وارجوا ان تزيدو في البحث

  6. محمد فضيل بلمدني أضاف بتاريخ

    كلاصك على حق .انظر الى بعض الالات الحاسبة .حينما تكتب مثلا اربعة ناقص عشرة تحصل على ناقص ستة .و يكون الرمز ناقص في بعض الالات الحاسبة على اليمين .او في بعض الالات على اقصى اليسار.

  7. حيدر الشمري أضاف بتاريخ

    شباب اريد جواب مقنع

    لماذا نقرا الرقم المكون من ثلاث مراتب من جهة الرقم الاخير

    بينما في الرقم المكون من مرتبتين نقرا من جهة الاحاد

    مثلا الرقم 234 يقرأ من جهة المئات مئتان و34

    بينما الرقم 25 يقرأ خمسه وعشرون

  8. لطفي أضاف بتاريخ

    أدعو جميع الشباب ، إلى الاطلاع على الموقع: http://www.arabic-not-indian-numbers.com ، فهو أعمق بحث تناول حقيقة عروبة الأرقام العربية بصورتيها ونظامها العشري. يقدّم هذا الموقع الإجابة على كثير من تساؤلاتكم ، ويصحّح أكثر المعتقدات الخاطئة الشائعة من مثل ما ورد في تعليقات البعض ، بحقائق المنطق والمخطوطات والتحليل والتاريخ والجغرافيا.

    الأكثر من ذلك أنّ تبنّي كتابة الأرقام العربية حاسوبياً [وفق القراءة العربية الصحيحة] من اليمين إلى اليسار يحلّ كثيراً من المشكلات التطبيقية والتعليمية ، فمن يمارس – مثلاً – تعليم الأطفال الحساب بترتيب الأرقام العربية الأصلي [من اليمين إلى اليسار] يلمس السهولة الكبيرة عن ممارسته بالوضع شبه المعكوس الذي هو تأثّراً بالغربيين وحضارتهم.

    وشكراً لرامي صاحب المدوّنة.

  9. رامي فيتالي أضاف بتاريخ

    شكراً على تعليقك وعلى المعلومات التي قدمتها

  10. الحميري أضاف بتاريخ

    دكتور رامي فيتالي صفحة جدا رائعة وما لفتني فيها هو موضوع كتابة الارقام . بالحقيقة لم اقم بالبحث عن ذلك , الا حين سئلتني صديقتي الروسية لماذا العرب يكتبون الارقام باليسار . وقد قمت بقرائة مواضيع اخرى وتبين لي بان الخيار الثالث هو الصواب .

  11. الحميري أضاف بتاريخ

    دكتور رامي فيتالي صفحة جدا رائعة وما لفتني فيها هو موضوع كتابة الارقام . بالحقيقة لم اقم بالبحث عن ذلك , الا حين سئلتني صديقتي الروسية لماذا العرب يكتبون الارقام باليسار . وقد قمت بقرائة مواضيع اخرى وتبين لي بان الخيار الثالث هو الصواب .

  12. قيامي أضاف بتاريخ

    يجب التفكير في كتابة العدد مئة 100، يقال ويكتب: أحد عشر 11 / اثنا عشر 12، واحد وعشرون 21 / اثنان وعشرون 22، يعني آحاد أولا و عشرات ثانيا، ولكن لماذا يكتب مئة 100 بأن الصفر بالجانب اليمين و ’واحد 1‘ بالجانب اليسار ؟؟؟

  13. siham أضاف بتاريخ

    merci beaucoup pour vos efforts

  14. رامي فيتالي أضاف بتاريخ

    Je vous en prie

  15. قيامي أضاف بتاريخ

    هل ممكن تدلوني على الموقع arabic-not-indian.numbers.com. وجدت على الموقع كتابا حول أصل الأرقام العربية، كنت أقرأه أون لاين، ثم وقفت المطالعة من أجل بعض المشاغل، ولكن اليوم لايفتح الموقع، بل يقول domain is terminated وغيره.
    أريد الكتاب : أصل الأرقام العربية ليست الهندية.
    جزاكم الله خيرا

  16. سمير أضاف بتاريخ

    الأرقام العربية لا تقرأ من اليسار إلى اليمين حتى لو قلنا خمسة آلاف وثمان مئة، بل من الأكبر إلى الأصغر، لأن الأكبر أكثر تعبيرا عن المقدار، فقد يكتفي السامع بالرقم الأكبر ويقول “تقريبا”، كأن نقول ان مساحة الجزائر تقريبا مليونا كيلومتر مربع، بينما هي 2381741 كيلومتر مربع. اما بالنسبة للقراءة الأخرى فهي أيضا صحيحة ومأثورة عن العرب وهي قول أن مساحة الجزائر واحد وأربون وسبع مئة وواحد وثمانون وثلاث مئة ألف ومليونا كيلومتر مربع.
    أما قولنا سبع مئة وواحد وأربعون، وليس سبع مئة وأربعون وواحد، فأظنها على شاكلة الأعداد المركبة بين 11 و 19 حيث ليس هناك عطف بين الرقمين فنقول خمسة عشر (لاحظ عدم وجود واو العطف بين “خمسة” و “عشر”) وليس مثل خمسة وعشرون (لاحظ وجود حرف لعطف بين “خمسة” و”عشرون”).

  17. وجيه أضاف بتاريخ

    هذا صحيح تمام انظر إليّ الفرس أحسن منا يحافظون علي لغتهم في تكنولوجيا في اَي شيء دائما يكتبون أرقامهم من اليمين إليّ اليسار نحن حتي ليس لدينا كيمبيوتر خاص بِنَا يعني تكون حروفه عربية فقط بدون الحروف الفرنسية أو الإنجليزية

شارك بتعليقك